محتوى الصفحة
حققت المدرسة الإماراتية
إنجازاً عالمياً غير مسبوق خلال مشاركتها في البطولة العالمية للذكاء الاصطناعي
والروبوت "فيكس" والتي أقيمت فعالياتها
مؤخرا في ولاية كنتاكي الامريكية، حيث فاز المنتخب المشارك بالمركز الثاني،
فيما حلت كلاً من الصين والولايات المتحدة الامريكية بالمركز الأول وسط تنافس كبير تضمنته البطولة
والتي شهدت مشاركة 790 فريقاً من 50 دولة.
هذا
الإنجاز يأتي ثمرة الإعداد والعمل وتهيئة الطلبة لاكتساب المهارات اللازمة وحرص
وزارة التربية والتعليم على توفير البيئة المثلى للتعلم من خلال تنظيم سلسلة من
نماذج التدريب، تبعها منافسات الذكاء الاصطناعي والروبوت، حيث تم اختيار أعضاء
المنتخب الذي شارك بناء على تلك المسابقات، وانخرط الطلبة لاحقا في سلسلة معسكرات
تدريبية تمهيدا للمشاركة في البطولة العالمية.
وتعتبر
مشاركة منتخب المدرسة الإماراتية الذي ضم 39 طالبا وطالبة موزعين على مختلف فئات
البطولة هي الأولى له، لذلك عملت وزارة التربية والتعليم على رفع جاهزية أعضائه ورفدهم بكل ما يحتاجونه من خبرات ومهارات
عملية في مجالات الروبوت والتصميم الرقمي، ليتمكنوا من المنافسة على المستوى
العالمي، إذ وضعت وزارة التربية منظومة تدريبية متطورة في مجالات الذكاء الاصطناعي
والروبوت، تبدأ في المدارس وتستمر في مراكز التدريب التخصصية التي حددتها الوزارة
لذلك، بجانب المسابقات الوطنية والانخراط في المعسكرات التدريبية المتنوعة.
وشارك
في البطولة منتخبات من دول عربية منها، مصر والمملكة العربية السعودية وتونس وتمكن
منتخبنا من تحقيق نتائج مميزة خولته لتجاوز العديد من المنتخبات المتقدمة في هذه
البطولة العالمية، ومتفوقا بذلك على نظرائه من بقية الدول العربية والأوروبية
والآسيوية، ليحتل بذلك المرتبة الثانية عالميا، كما تمكن المنتخب من حصد جوائز أخرى ومنها:
Award Inspire
Engineering
Award
Wild
card Award
وثمن
معالي حسين الحمادي وزير التربية والتعليم تحقيق هذا الإنجاز، مباركاً للقيادة
والوطن هذا الإنجاز الذي يعكس ما وصل إليه طلبة المدرسة الإماراتية من نضج معرفي
وتفوق في المهارات وتميز في العلوم والقدرة على التنافس ليس اقليمياً فقط بل
عالمياً، مؤكداً أن مشاركة طلبة المدرسة الإماراتية في تلك البطولة تعكس إمكانيات
الطلبة في مجالات الروبوت والذكاء الاصطناعي، حيث حرصت وزارة التربية والتعليم
ومنذ إطلاق منظومتها التعليمية المطورة تحت مظلة "المدرسة الإماراتية" على تطوير مهارات الطلبة في تلك
المجالات من خلال اعتماد مناهج دراسية حديثة تواكب التوجهات العالمية في هذا الشأن
إلى جانب اهتمامها في تدعيم الجانب النظري بآخر عملي من خلال تنظيم المسابقات
الوطنية المتخصصة والمعسكرات التدريبية المتطورة طيلة العام الدراسي والاستثمار في
أوقات الإجازات.
وقال معاليه، إن ما تحقق
من إنجاز يضعنا مرة أخرى أمام تحديات جديدة، ومواصلة العمل لإحراز ما نتطلع إليه
من مكانة علمية متقدمة، وها نحن اليوم وبعد أن أجرينا تغييرا جوهرياً في المنظومة
التعليمية منذ نحو 5 سنوات بما يتماشى مع طموحات القيادة الرشيدة ورؤية الدولة
المستقبلية، أصبحنا نجني ثمرة ذلك ونستشعره من خلال ما يقدمه طلبتنا من مستويات
متقدمة وما يحققونه من منجزات في المسابقات الدولية والعالمية ومشاركاتهم
الابداعية التي تليق بهذا الوطن وما نتمناه لأجيالنا من تفوق وريادة وتميز.
من
جانبها، هنأت معالي جميلة المهيري وزيرة الدولة لشؤون التعليم العام، منتخب
المدرسة الإماراتية الذي شارك في هذه المسابقة، مؤكدة أن هذا الإنجاز الغير مسبوق
هو نتيجة عمل متواصل، وتكامل في الخطط والمشاريع والأهداف، مقروناً بتوفير الأدوات
الداعمة للطلبة مثل البرامج النوعية والتدريب المتخصص والمتابعة المستمرة،
وهو ما انعكس على مستوى الأداء وقدرة طلبتنا على المنافسة وحصد هذا المركز المتقدم
عالمياً.
وذكرت معاليها، أن جهود
وزارة التربية والتعليم منصبة حالياً
على تحقيق سمات طالب المدرسة الإماراتية، وربطه بركائز التعلم الحديث، وتقنيات
العصر والذكاء الاصطناعي،
والحرص
على مشاركة طلبتنا في مختلف المحافل العالمية المختصة في مجالات الابتكار والذكاء
الاصطناعي والروبوت لا سيما أن التوجهات الوطنية وأجندة الدولة المستقبلية تركز
على تعزيز هذه المسارات، ونحن بدورنا في وزارة التربية نسعى بشكل حثيث إلى تمكين
الأجيال المقبلة من مهارات متقدمة في تلك المجالات بما يترجم رؤية الدولة في
الانتقال إلى عصر الاقتصاد المستدام القائم على المعرفة.
12/05/2019
ساعدنا في تحسين موقع وزارة التربية والتعليم
أرسل إلينا ملاحظاتك حتى نتمكن من تحسين تجربتك
شكراً لك على تقييمك / تعليقك