محتوى الصفحة
حسين الحمادي: رخصة المعلم شرط أساسي
لمزاولة مهنة التدريس نهاية 2020
أعلن معالي حسين الحمادي
وزير التربية والتعليم خلال لقاء تعريفي حضره قيادات من الوزارة وجمع غفير من
مدراء مدارس أبوظبي والعين والظفرة أول أمس في كلية فاطمة للعلوم الصحية أن
الوزارة تتجه لتعميم منظومة رخصة المعلم ابتداء من عام 2018 بشكل جزئي تمهيدا
لتطبيقها بشكل فعلي على كافة العاملين في الميدان التربوي نهاية عام 2020 لافتا
معاليه في ذات السياق ان الوزارة تعتزم هيكلة قطاع العميات المدرسية
وموائمته مع منظومة التعليم الموحد والتي جاءت بناء على توجيهات من صاحب السمو
الشيخ خليفة بن زايد نهيان رئيس الدولة حفظه الله.
و ناقش اللقاء عدة محاور
هامة كلائحة إدارة السلوك الطلابي وسياسة التقييم والامتحانات الجديدة، وسبل
وآليات الارتقاء بمنظومة التعليم الموحدة والعمل على إنجاح كافة الجهود المبذولة
لتطوير كوادر الميدان التربوي وغيرها من القضايا ذات الصلة.
بدوره أكد معاليه أن
منظومة رخصة المعلم ستنطلق بداية 2018 على أن لا يزاول أي معلم مهنة التدريس بدون
رخصة في حلول عام 2021 و ستعتمد المنظومة على اختبارين اختبار المادة التخصصية
واختبار أساليب التعلم وستشتمل المنظومة على برامج تدريبية لتقديم الدعم
المناسب للمعلمين الذين يحتاجون إلى تعزيز مهارات معينة
وأوضح معاليه انه بخصوص
هيكلة قطاع العمليات المدرسية سيكون لدينا ستة مجالس تعليمية وينضوي تحت
مظلة كل مجلس ستة نطاقات ويضم كل نطاق ثلاثة مجمعات ويضم كل مجمع 6 مدارس وسيتم
استحداث منصب مدير أول لكل مجمع مدرسي لتحسين الكفاءة القيادية لمدراء المدارس.
وبين معاليه أن هيكلة
قطاع العمليات المدرسية فرضته الحاجة إلى توفير معلومات دقيقة عن واقع سير العملية
التربوية ورغبة في توفير مرونة أعلى في عملية التواصل والاتصال بين كوادر الميدان
التربوي والوزارة بما ينعكس بشكل إيجابي على بيئات التعليم ضمن المدرسة الإماراتية
وسير عملها للارتقاء بالمنظومة التعليمية بكافة كوادرها ومكوناتها كما يهدف قرار
هيكلة العمليات المدرسية إلى تحقيق رؤية المدرسة الإماراتية بمواصفاتها من
حيث المدخلات و العمليات و المخرجات و مواصفات خريج المدرسة الإماراتية،
وتحقيق الاستثمار الأمثل للموارد المالية ونقل الخبرات الاكاديمية والمعرفية بين
المجالس والوزارة و التركيز على المدرسة و جودة عملياتها لا سيما الأكاديمية منها،
و ضمان الاستجابة لحاجات المدارس في التنفيذ الفعال لعملياتها.
وأكد معاليه ان طلبتنا هم
رأس مالنا ونسعى إلى تمكينهم من أسواق العمل من خلال اكسابهم مهارات عالية الجودة
وهو ما يتطلب من كوادر الميدان التربوي تعاونا وثيقا لإنجاح رؤية وزارة التربية
لجهة تمكين طلبتنا من أسواق العمل المستقبلية عبر تسليحهم بالمهارات والمعارف التي
تجعلهم قادرين على المنافسة والريادة مبينا معاليه أن المدرسة الإماراتية منظومة
تهتم بكافة مكوناتها ومراحلها التعليمية إذ تولي الوزارة اهتماما خاصا بمرحلة رياض
الأطفال وتسعى لتطويرها .
واستعرضت الدكتور فوزية
بدري مستشارة وزير التربية والتعليم خلال اللقاء لائحة إدارة السلوك الطلابي التي
أطلقتها الوزارة بداية العام الدراسي الحالي مبينة أنها تركز على غرس القيم
الأصيلة في أذهان الطلبة وتتكامل مع مختلف القوانين والأنظمة المعمول بها في
الدولة وتراعي احتياجات كافة الطلبة بمن فيهم أصحاب الهمم وتهتم كذلك بتعزيز
السلوك الإيجابي والمتميز لدى الطلبة وتحدد معالم المسؤولية المجتمعية المشتركة
بين المدرسة وأولياء الأمور.
وكشفت خلال حديثها عن عمل
الوزارة على تصميم لائحة سلوك خاصة بمرحلة رياض الأطفال والطلبة في الصفوف من
الأول إلى الثالث، وذلك في إطار اهتمام الوزارة بكافة مراحل التعليم في الدولة
بغية صقل شخصية الطلبة وغرس المفاهيم الإيجابية في أذهانهم منذ الصغر ليتكامل مجمل
الجهد التربوي في كافة المراحل التعليمية.
من ناحيته كشف الدكتور
رشيد الحمادي مدير إدارة مناهج الصفوف المتوسطة عن تشكيل لجنة دعم أكاديمي وتسحين
الأداء والتي ستعمل على ضمان تطبيق المناهج الدراسية الحالية بطريقة تربوية سليمة
تحقق المأمول منها وترتقي بمهارات الطلبة وبمعارفهم في شتى ميادين المعرفة مبينا
أن اللجنة ستكون متعددة الوظائف بحيث ستعمل على سد ومعالجة الثغرات في كافة مفاصل
العملية التربوية بالتعاون مع الميدان التربوي
من جانبه أكد احمد الدرعي نائب مدير إدارة التقييم
والامتحانات ان سياسة التقييم والامتحانات الجديدة التي بدأت الوزارة
بتطبيقها مطلع العام الدراسي الحالي تواكب توجهات الوزارة في إرساء دعائم تعليم
عصري ريادي قائم على الابتكار مضيفا" صنفت المواد الدراسية بموجب سياسة
التقييم الجديدة إلى مجموعتين "أ،ب"، وسيؤدي الطلبة امتحانات مواد
المجموعة (ب) من خلال الأداء العملي عبر المختبرات ومصادر التعلم وتنفيذ المشاريع
العملية أما مواد المجموعة (أ) فهي التي سيقوم الطلبة بتأدية
امتحاناتها بشكل اعتيادي.
02/10/2017
ساعدنا في تحسين موقع وزارة التربية والتعليم
أرسل إلينا ملاحظاتك حتى نتمكن من تحسين تجربتك
شكراً لك على تقييمك / تعليقك