محتوى الصفحة
يعقد المركز
الإقليمي للتخطيط التربوي بالمدينة الجامعية في الشارقة اول برامجه ضمن
مشروع حوار السياسات والذي يندرج ضمن الهدف الثاني من أهداف الخطة الاستراتيجية
للمركز الاقليمي للتخطيط التربوي للأعوام 2017-2021 وذلك تحت اشراف اليونسكو
،ويشتمل البرنامج على خمسة أهداف استراتيجية ومبادرات استراتيجية وأخرى تشغيلية في
خمس مجالات رئيسة تتضمن أدوات التخطيط واستشراف المستقبل والسياسات التربوية ورصد
وتقييم التعليم والمؤشرات التعليمية والتعليم 2030 ، و حوار السياسات،
ويتضمن البرنامج مجموعة من الورش التفاعلية التي تمتد لمدة يومين أو أكثر وتتناول
إحدى السياسات التعليمية في دول مجلس التعاون الخليجي للمناقشة والتحليل، حيث
يختار المركز الإقليمي للتخطيط التربوي موضوع تلك السياسة بناء على المستجدات
العالمية وأولويات التعليم في الدول، ويتم خلال انعقاد البرنامج "حوار السياسات"
تبادل الخبرات بين المعنيين في الدول من ناحية والخبراء في مجال السياسة من ناحية
أخرى.
وقد تم اختيار موضوع
"التعليم الدامج: سياسات تعليمية ومبادرات تنفيذية" ليكون أول برامج
مشروع حوار السياسات و نهدف من خلاله إلى التعرف على الممارسات والسياسات
والعمليات التي تتم في بعض دول مجلس التعاون والعالم والمنظمات الدولية لتعزيز
مبدأ التعليم الدامج و توفير فرص التعليم لذوي الاحتياجات الخاصة ، حيث أن
النقاشات وتبادل الخبرات والتحليل والتعمق في تلك الجوانب من شأنه بلورة السياسات
وتصحيح مسار تنفيذها،
و سوف يعقد الحوار على
مدار ثلاثة ايام خلال الفترة من 17 إلى 19 سبتمبر حيث سوف يتم في اليوم
الاول مراجعة سياسات وزارة التربية والتعليم فيما يتعلق بتعليم ذوي الاحتياجات
الخاصة من خلال استعراض سياسات التعليم الدامج في دولة الإمارات بحضور
الخبراء. و اجراء حلقة نقاشية معمقة للحصول على تغذية راجعة حول سبل تحسين
السياسات وجوانب تنفيذها.
أما في اليوم
الثاني سيتم عقد ندوة للمتخصصين في الوزارة و مدراء
المدارس و المعلمين و استعراض التجارب العربية و الغربية والدولية و
عمل مناقشات معمقة حول أوجه قوتها وضعفها والتحديات والحلول التي طورت على المستوى
الوطني لمواجهة تلك التحديات.
ويختتم البرنامج في اليوم
الثالث باجتماع للخبراء و المتخصصين في الوزارات لعرض نتائج تقييم
جودة ومناسبة التعليم الدامج في بعض الدول، والمعايير المستخدمة لمثل ذلك التقييم،
واستخلاص التوصيات لتحسين السياسات، وتصحيح مسارات التنفيذ، واشراك المعنيين من
مؤسسات أخرى ذات علاقة بالتعليم الدامج.
و يسعى المركز الاقليمي للتخطيط التربوي من خلال
هذا البرنامج نحو تكوين فهم مشترك عن الدمج في التعليم (من السياسات إلى التنفيذ)
على مستوى وزارات التربية والميدان التربوي بمديريه ومعلميه. و المساهمة بنشر
الوعي المتعلق بمفاهيم العدالة من منظور أ) الوصول للتعليم، ب)تحقيق التعلم مع
التركيز على الادوار والمسؤوليات لكل منها (ما دور الوزارة؟ ما دور المدرسة؟ ما
دور البيت؟ ما دور الطلبة؟) و تحقيق الانسجام مع أجندة الأمم المتحدة للتنمية
المستدامة فيما يتعلق بالهدف الرابع ومكوناته وغاياته (التعليم 2030). و توفير
الفرصة للمتخصصين في الوزارة لاكتساب المهارات والكفايات من خلال الوقوف على أفضل
الممارسات العالمية في هذا المجال .
16/09/2018
ساعدنا في تحسين موقع وزارة التربية والتعليم
أرسل إلينا ملاحظاتك حتى نتمكن من تحسين تجربتك
شكراً لك على تقييمك / تعليقك