محتوى الصفحة
أصدرت
وزارة التربية والتعليم خطة تطبيق الامتحانات المركزية للصفوف الأول والثاني
والثالث الأساسي ، وضمنتها برامج علاجية تتولى تطوير أداء الطلبة.
ووفقا
للخطة تبدأ امتحانات نهاية الفصل الأول للطلبة في الصفوف المذكورة بتاريخ 22
نوفمبر المقبل وتنتهي بتاريخ 29 نوفمبر تشمل الامتحانات مادة اللغة
العربية والرياضيات والعلوم واللغة الإنجليزية والتربية الإسلامية والدراسات
الاجتماعية .
وتقدم
الخطة أيضا نموذجا تدريبيا للامتحان بحيث يتسلم الطلبة في يوم الامتحان النموذج
قبيل تطبيق الامتحان الفعلي ويتم تطبيقه بشكل جماعي مع الطلبة بشكل شفاهي أو كتابي
بحيث يتهيأ الطلبة لتقديم الامتحان بعيدا عن التوتر ويقوم بتطبيق النموذج مدرس
المادة المختص.
وتراعي
الاختبارات المقررة تفاوت قدرات الطلبة في الصف الأول عنها في الصف الثاني والثالث
كما تراعي الخصائص والجوانب النفسية للطلبة الذين لم يسبق لهم أن أدوا اختبارات،
إذ بنت الوزارة الامتحانات وفقا لنواتج التعلم والمهارات التي تتضمنها المناهج
الدراسية وتتنوع الأسئلة في بنائيتها بين الاختيار من متعدد والأسئلة
المقالية، وتوزع مفردات الامتحان على 20 مفردة لكل منها 3 درجات وجزء آخر مقالي من
40 درجة ، وبعد انقضاء مدة الامتحان تستمر المدرسة بجدول الحصص الدراسية المقررة .
وأفردت
الخطة تقييم مستقل خاص بأصحاب الهمم وفقا لمحددات الخطة التربوية الفردية لكل حالة
على حدى ليتسنى للمعنين معرفة جوانب الضعف للطلبة المستهدفين والاخذ بيدهم لآفاق
أوسع فيما يخص تطوير قدراتهم وإدماجهم داخل المجتمع المدرسي.
كما
تضمنت الخطة برامج علاجية تهدف إلى تطوير أداء الطلبة بعد تطبيق الامتحانات
والوقوف على مستويات الأداء الحقيقية .
وأشارت الخطة إلى
أدوار تكاملية تسهم في تطوير أداء الطلبة وذلك بغية دعم وإسناد العملية
الاكاديمية والتربوية وإشراك كافة المعنين لصياغة آليات من شأنها خلق تفاعل إيجابي
بين كافة أطراف العلمية التعليمية.
23/10/2017
ساعدنا في تحسين موقع وزارة التربية والتعليم
أرسل إلينا ملاحظاتك حتى نتمكن من تحسين تجربتك
شكراً لك على تقييمك / تعليقك