• تسجيل الدخول

    حجم الخط

    زيادة حجم الخط حجم الخط الطبيعي تصغير حجم الخط

    الوان العرض

    امكانية الوصول

    ترجمة هذه الصفحة

    الوزارة غير مسؤولة عن نتائج الترجمة الفورية الموفرة من جوجل

    حفظ تفضيلاتك
  • English
  • تسجيل الدخول
userSettings English
MOE logo
             
  • الموقع الرسمي لوزارة التربية والتعليم في دولة الإمارات العربية المتحدة
    • عن الوزارة
      • الرؤية والرسالة
      • عن وزارة التربية والتعليم
      • عن الوزراء
      • التقويم الاكاديمي
      • الخطة الاستراتيجية للوزارة 2017-2021
      • الهيكل التنظيمي
      • جودة التعليم في دولة الإمارات العربية المتحدة
      • شركاؤنا
      • منظومة المدرسة الإماراتية
      • إنجازات وزارة التربية والتعليم 2015 - 2020
    • التشريعات
      • القوانين
      • السياسات والإجراءات
    • الخدمات الإلكترونية
      • معرض الخدمات
      • الملحقيات الثقافية
      • مؤسسات التعليم العالي الإماراتية الحكومية
      • مؤسسات التعليم العالي الإماراتية الخاصة
    • المركز الإعلامي
      • الأخبار
      • مكتبة الصور
      • مكتبة الفيديو
      • الأحداث
      • مركز التحميل
      • مسؤولية وسائل الإعلام
      • الأرشيف
      • مبادرات الوزارة
      • النشرات الإخبارية
    • البيانات المفتوحة
      • البيانات المفتوحة
      • خارطة المدارس
      • التقارير والاحصاءات
    • المشاركة الرقمية
      • نشاطات الوزارة في مجال المشاركة الرقمية
      • تواصل مع الوزراء
      • قنوات التواصل الإجتماعي
      • سياسة المشاركة الرقمية
      • المشورات الرقمية
      • طلب تصميم استبيان
      • المدونة
    • روابط مهمةمحدد حالياً
      • الروابط المهمة
      • المناهج والتقييم
      • الاختبارات الوطنية والدولية
      • برامج مهمة
    • الوظائف

الفئة الأولى: الميدان والعمليات المدرسية

Home > الموقع الرسمي لوزارة التربية والتعليم في دولة الإمارات العربية المتحدة > روابط مهمة > إدارة تطوير المهارات > دليل التطوع في المدرسة الإماراتية > الفئة الأولى: الميدان والعمليات المدرسية
محتوى الصفحة

الهيكل العام​:


المهام والادوار:


  • مهام مدير النطاق في برامج ومبادرات التطوع:

  1. اعتماد التقرير الفصلي لمبادرات التطوع والتواصل مع المسؤولين عن برامج التطوع في قطاع الرعاية والأنشطة للعمل على خطط وبرامج التطوع.
  2.  ترشيح ومتابعة المنسق العام لبرامج التطوع لكل نطاق.


  • مهام منسق التطوع على مستوى النطاق:

  1. تنسيق البرامج والفعاليات التطوعية على مستوى النطاق.
  2. اعتماد المبادرات وإصدار الرقم الخاص بكل مبادرة حسب آلية الأرقام للمبادرات المرفقة.
  3. توثيق البرامج والفعاليات التطوعية على مستوى النطاق.
  4. حصر البرامج والفعاليات على مستوى النطاق. 


  • مهام مدير المدرسة: 
  1. الاشراف العام المباشر على تنفيذ البرامج والفعاليات التطوعية وتمكينها ومتابعة نتائج أدائها.
  2. متابعة واعتماد الخطط المقدمة للمبادرات التطوعية.
  3. اعتماد فرق العمل لكل مبادرة.
  4. اعتماد التقرير التفصيلي لمبادرات التطوع من جانب منسق التطوع للنطاق ومدير النطاق. 


  • مهام منسق التطوع بالمدرسة:

  1. الاشراف العام على تنفيذ البرامج والفعاليات التطوعية في المدرسة.
  2. التخطيط للبرامج والفعاليات التطوعية ورفعها للاعتماد من مدير المدرسة ثم المنسق العام للتطوع بكل نطاق.
  3. تحفيز الطلبة وأولياء الامور والمعلمين للمشاركة في البرامج والفعاليات التطوعية وخلق فرص تطوعية للطلبة.
  4. استحداث نادي التطوع وتعيين قائد المبادرة التطوعية ومشرف الفعالية من المتعلمين مع المعلم المشرف.
  5. تشكيل فرق عمل البرامج والفعاليات التطوعية.
  6. تطبيق النماذج الخاصة بالبرامج والفعاليات التطوعية.
  7. توثيق المبادرات وحصر عدد الساعات التطوعية وعدد المتطوعين وتطبيق نموذج التقرير الشهري.


     ملاحظة: عند استحداث عمليات خاصة بالمبادرات ينبغي الرجوع للمنسق العام للتطوع بالنطاق أو مدير النطاق.


  • مهام مشرف الفعالية / المبادرة:

  1. الاشراف على المتطوعين المشاركين في المبادرة أو الفعالية.
  2. الالتزام بجوانب الأمن والسلامة.
  3. حصر وتسجيل المتطوعين وحساب الساعات التطوعية.
  4. توزيع المهام على المتطوعين.
  5. متابعة المتطوعين خلال تنفيذ المهام.
  6. تطبيق نموذج تقرير الفعالية ونموذج التقييم.
  7. رفع الملاحظات أو المخالفات للفريق المشرف على التطوع بالمدرسة.
  8. المبادرة في خلق جو ممتع للطلبة والمشاركين.


  • مهام قائد الفعالية:

  1. مساعدة المشرف في الاشراف على المتطوعين المشاركين في المبادرة أو الفعالية.
  2. مساعدة المشرف في تسجيل المتطوعين.
  3. مساعدة المشرف في توزيع المهام على المتطوعين.
  4. مساعدة المشرف في متابعة المتطوعين خلال تنفيذ المهام.
  5. مساعدة المشرف في تطبيق نموذج تقرير الفعالية ونموذج التقييم.


موجهات:


  1. المدرسة: الرجوع لمنسق التطوع على مستوى النطاق في حال التواصل بالمؤسسات والجهات المجتمعية والخدمية والوطنية والأمنية والتراثية وما يرتبط بالهوية الاماراتية او ما يختص بتطوير المهارات.
  2. منسق التطوع على مستوى النطاق: التنسيق مع المختصين من الوزارة بخصوص التواصل بالمؤسسات والجهات المجتمعية والخدمية والوطنية والأمنية والتراثية وما يرتبط بالهوية الاماراتية او ما يختص بتطوير المهارات وذلك لتعزيز مجالات التعاون والعمل المجتمعي ضمن إطار يضمن سير العملية التربوية بأفضل الطرق وبما يتوافق مع الوقت والمحتوى ويحقق الاستمرارية والكفاءة.
  3. مشرف التطوع بالمدرسة: نشر ثقافة الوعي المجتمعي لدى الطلب وحصر البرامج التي ينتسب لها الطلبة لتطبيق العمل التطوعي للطلبة.
  4. الطلبة: يتوجب على الطلبة التصريح بكل البرامج التي يشاركون فيها خارج إطار المدرسة وتوضيح ماهية المهام والبرامج التي تقدم والجهات الأخذ بنصيحة المختصين حول مرجعتيها الرسمية بالدولة بما يتوافق مع تعريف التطوع الذي يؤكد أهمية ان يكون التطوع ضمن الأنظمة والقوانين, بالإضافة الى أنه لا بد عند تنفيذ أي مبادرة بشكل عام من الرجوع الى الإطار العام لنظام إدارة البيئة والصحة في وزارة التربية والتعليم , والذي يحتوي على المخاطر المرتبطة بالعمل التطوعي وكيفية التعامل معها  (م. الدليل الإسترشادي للتطوع  في بيئة العمل للجهات الحكومية). 

معايير المستهدفين حسب المراحل الدراسية:

الرقم

المستوى

المراحل

 

نوع المشاركة

الموجهات

 

1

المستوى الأول: داخل إطار المدرسة

جميع المراحل

منظم / مشارك

ضمن خطة برامج التطوع المعتمدة للمدرسة من خلال مشرف التطوع

2

المستوى الثاني: خارج إطار المدرسة

جميع المراحل

حسب المهام التي يتم تحديدها من قبل الفريق المختص بالوزارة

التطوع في المبادرات والفعاليات التي تنظمها وزارة التربية والتعليم من خلال منسق التطوع على مستوى النطاق

3

المستوى الثالث: المبادرة والتعميم

(مبادرة تستحدثها  المدرسة ويتم اعتمادها من قبل وزارة التربية والتعليم كمبادرة متميزة تستحق التعميم والنشر في نطاق أكبر من المدارس)

جميع المراحل

وفق ما تتطلبه المبادرة من مهام

التنسيق بين المدرسة ووزارة التربية والتعليم من خلال منسق التطوع على مستوى النطاق


ملحوظة:
المبادرات يجب أن تتم حسب خطوات تنفيذ المبادرة وألا يتعارض وقت تنفيذ المبادرة مع الأجندة السنوية.

تكوين فرق التطوع التالية:

الرقمالفريقتشكيل الفريق

المهام

1فريق التطوع الإعلاميطالب من كل صفالتطوع في مجال الاعلام
2فريق الأمن والسلامةطالب أمن وطالبين للسلامة من كل صفالتطوع في جانب الأمن والسلامة وضمن كشافة المدرسة الاماراتية
3فريق فزعة4 طلاب من كل صف التطوع في التنظيم للفعاليات
4فريق اكسبو3 طلاب من كل صفتفعيل برامج اكسبو ونشر ثقافة اكسبو
5فريق الكشافة30 طالب على مستوى المدرسة يتم اختيارهم بدقة ويمتعون بالشخصية القياديةتفعيل برامج الكشافة
​6
​فريق السنع والتراث الاماراتي
30 طالب من كل مدرسة​تفعيل برامج السنع والتراث الاماراتي ونشر الأخلاق الإماراتية الإيجابية وتعريف المجتمع بها على المستوى المحلي والعالمي​


الخطوات الخاصة بالمبادرات التطوعية:

  1. صاحب المبادرة يقوم بتعبئة نموذج طلب تنظيم مبادرة أو فعالية ورفعه لمشرف التطوع في المدرسة.
  2. يرفع مشرف التطوع بالمدرسة "بعد اعتماد مدير المدرسة" خطة المبادرة حسب نموذج المبادرة للمنسق العام للتطوع بالنطاق.
  3. يقوم منسق التطوع على مستوى النطاق باعتماد المبادرة وإصدار رقم المبادرة حسب آلية الأرقام للمبادرات
  4. بعد الحصول على الموافقة والاعتماد يتم تعبئة نموذج موافقة ولي الأمر ثم تشكيل فريق العمل للمبادرة.
  5. تسجيل الطلبة المشاركين حسب نموذج كشف المتطوعين.
  6. تعيين قائد للمبادرة والأولوية لصاحب المبادرة.
  7. تقديم جلسة تدريبية وتعريفية للمتطوعين حول اساسيات التطوع والمعايير وتعريف بالمبادرة مع جوانب السلامة وتوزيع الادوار والمهام.
  8. حصر عدد الساعات التطوعية وعدد المتطوعين وفقا لألية حساب الساعات.
  9. رفع تقرير المبادرة.
  10. تطبيق نموذج تقييم مبادرات وفعاليات التطوع.
  11. تعبئة نموذج حصر المبادرات خلال الفصل الدراسي بشكل مستمر.


آلية حساب عدد الساعات التطوعية:


  • حساب عدد الساعات للمتطوع: 
إجمالي عدد ساعات التطوع الفعلية من وقت الحضور إلى وقت الانصراف في جميع أيام الفعالية المجموع= عدد الساعات في اليوم الواحد x عدد أيام التطوع.

مثال:
اليوم: الأحد

الاسموقت الحضور

وقت الانصراف

 

عدد الساعات

المجموع

 

خالد12:0016:004 ساعات4 ساعات
سالم10:3015:305 ساعات5 ساعات


اليوم: الاثنين

الاسموقت الحضور

وقت الانصراف

 

عدد الساعات

المجموع

 

خالد8:0013:005 ساعات5 ساعات
سالم9:0011:002 ساعة2ساعة


المجموع الكلي لعدد ساعات خالد= 4 + 5 = 9 ساعات تطوعية. المجموع الكلي لعدد ساعات سالم= 5 + 2 = 7 ساعات تطوعية.


 مجموع عدد الساعات التطوعية للمبادرة

إجمالي عدد ساعات التطوع في المبادرة = مجموع عدد الساعات التطوعية للمتطوعين

  عدد المتطوعين للمبادرة:

عدد المتطوعين المشاركين في المبادرة.

  
  مجموع الساعات التطوعية للمدرسة:

مجموع عدد الساعات التطوعية لجميع المبادرات التطوعية التي نفذتها المدرسة


  عدد المتطوعين في المدرسة:
إجمالي عدد المتطوعين المشاركين في المبادرات المنجزة (بدون تكرار).

 

 المبادرات والفعاليات للمدرسة:

إجمالي عدد الفعاليات والمبادرات المنفذة في المدرسة.


عدد الساعات التطوعية المطلوبة لكل حلقة:

الرقمالحلقة

عدد الساعات

 

جهة التطوع

الموجهات

 

1حلقة أولىمشاركة في مبادرة واحدة كحد أدنىداخل إطار المدرسةبتواجد المشرف
2حلقة ثانية10 ساعاتداخل إطار المدرسة او من خلال مبادرات وزارة التربية والتعليممع وجود المشرف وتعتمد من قبل منسق التطوع بالمدرسة
3حلقة ثالثة15 ساعة

10 ساعات داخل إطار المدرسة

فعاليات مبادرات وزارة التربية والتعليم

5 ساعات فعاليات تتم بالتنسيق مع وزارة التربية والتعليم

داخل إطار المدرسة ومتابعة المشرف وتعتمد من منسق التطوع بالمدرسة

 

الأوقات المفضلة لتنفيذ العمل التطوعي: الإجازات، الربيع، الشتاء، الصيف، الإجازات الأسبوعية،

الفعاليات الأساسية: المناسبات الوطنية، يوم العلم، اليوم الوطني، يوم الشهيد، وغيرها) مبادرات وزارة التربية والتعليم

المناسبات الدينية: الإسراء والمعراج، المولد النبوي، عيد الفطر، عيد الأضحى، رمضان

فئات مستهدفة: كبار السن، أصحاب الهمم، الأيتام، الأسر المتعففة


مؤشرات متابعة تفعيل برامج التطوع وخدمة المجتمع :


المشاريع والفعاليات والبرامج التي من شانها التأثير المباشر على تحقيق الاهداف المرجوة من البرامج والتي لابد من تطبيقها بالمدرسة وهي:

المؤشرالتعريف
منسق عام التطوع في النطاق (مؤشر رقم 1)المسؤول عن برامج التطوع وخدمة المجتمع على مستوى النطاق ويتم ترشيحه من جانب مدير النطاق.
مشرف برامج التطوع في المدرسة (مؤشر رقم 2)هو أحد المعلمين المكلفين بالتخطيط للبرامج التطوعية ورفعها للاعتماد من المدير وبالإشراف العام على التنفيذ والحصر والتوثيق لها.
حصر أندية التطوع في المدرسة الإماراتية (مؤشر رقم 3)ضمن مشروع الأندية الطلابية القائم بمدارس الدولة يتم انشاء نادي التطوع بكل مدرسة ويخدم من خلاله برامج التطوع والمشاريع والفعاليات القائمة بالمدرسة والمبادرات التطوعية بالدولة حسب الأطر والأنظمة الواردة بالدليل.
حصر مجالس التطوع في المدرسة الإماراتية (مؤشر رقم 4)يتم من خلالها التفاعل المباشر مع المتطوعين والاستماع الى أفكارهم ومقترحاتهم وتطوير البرامج والأعمال التطوعية وتناقش قضايا مختلفة عن التطوع وخدمة المجتمع وتطرح أفكار ومبادرات يمكن تطبيقها وتقدم حلول للتحديات التي تواجه التطوع (يمثل المجلس مرجع استشاري للمتطوعين بالمدرسة).
تقرير برامج ومبادرات التطوع (مؤشر رقم 5)تقرير المبادرات والبرامج التطوعية ومن خلاله يتم توثيق تفاصيل أي مبادرة تطوعية ويمثل المرجع لحصر دور المدرسة في تفعيل برامج التطوع.
نموذج حصر المبادرات الشهري (مؤشر رقم 6)يستهدف حصر جميع مبادرات التطوع والعمل المجتمعي على مستوى المدرسة شهريا ويتم التعبئة من جانب مشرف التطوع بالمدرسة.
التطوع التخصصي (مؤشر رقم 7)مجموعة من المسارات الموجهة والتي يتم من خلالها تأهيل وتمكين المتطوعين للعمل التطوعي في مجال تخصصي محدد يقوم على المهارات والبرامج التي حصل عليها خلال المسار واجتيازها بنجاح.

 



هل ساعدك الموقع على الوصول إلى المحتوى المطلوب؟ نعم لا

شكراً لكم

رأيك يهمنا – بنظرك كيف يمكننا تحسين هذه الصفحة لمساعدتك بشكل أفضل؟، الرجاء إضافة ملاحظاتك مع وسيلة لنتواصل معك أدناه.

  • اساسيات التطوع في المدرسة الإماراتية
  • الفئة الأولى: الميدان والعمليات المدرسيةمحدد حالياً
  • الفئة الثانية: الطلبة واولياء الأمور
  • الفئة الثالثة: الشركاء
  • أهم مشاريع ومبادرات المدرسة الإماراتية
  • الملاحق
  • قائمة شركاء المبادرات التطوعية
  • قائمة الفرص التطوعية
  • التعليم الذكي في مجال التطوع
  • قصص التطوع
  • جوائز برامج التطوع والعمل المجتمعي
01/10/2019 10:00 ص