الهيكل العام:
المهام والادوار:
- مهام مدير النطاق في برامج ومبادرات التطوع:
- اعتماد التقرير الفصلي لمبادرات التطوع والتواصل مع المسؤولين عن برامج التطوع في قطاع الرعاية والأنشطة للعمل على خطط وبرامج التطوع.
- ترشيح ومتابعة المنسق العام لبرامج التطوع لكل نطاق.
- مهام منسق التطوع على مستوى النطاق:
- تنسيق البرامج والفعاليات التطوعية على مستوى النطاق.
- اعتماد المبادرات وإصدار الرقم الخاص بكل مبادرة حسب آلية الأرقام للمبادرات المرفقة.
- توثيق البرامج والفعاليات التطوعية على مستوى النطاق.
- حصر البرامج والفعاليات على مستوى النطاق.
- الاشراف العام المباشر على تنفيذ البرامج والفعاليات التطوعية وتمكينها ومتابعة نتائج أدائها.
- متابعة واعتماد الخطط المقدمة للمبادرات التطوعية.
- اعتماد فرق العمل لكل مبادرة.
- اعتماد التقرير التفصيلي لمبادرات التطوع من جانب منسق التطوع للنطاق ومدير النطاق.
- مهام منسق التطوع بالمدرسة:
- الاشراف العام على تنفيذ البرامج والفعاليات التطوعية في المدرسة.
- التخطيط للبرامج والفعاليات التطوعية ورفعها للاعتماد من مدير المدرسة ثم المنسق العام للتطوع بكل نطاق.
- تحفيز الطلبة وأولياء الامور والمعلمين للمشاركة في البرامج والفعاليات التطوعية وخلق فرص تطوعية للطلبة.
- استحداث نادي التطوع وتعيين قائد المبادرة التطوعية ومشرف الفعالية من المتعلمين مع المعلم المشرف.
- تشكيل فرق عمل البرامج والفعاليات التطوعية.
- تطبيق النماذج الخاصة بالبرامج والفعاليات التطوعية.
- توثيق المبادرات وحصر عدد الساعات التطوعية وعدد المتطوعين وتطبيق نموذج التقرير الشهري.
ملاحظة: عند استحداث عمليات خاصة بالمبادرات ينبغي الرجوع للمنسق العام للتطوع بالنطاق أو مدير النطاق.
- مهام مشرف الفعالية / المبادرة:
- الاشراف على المتطوعين المشاركين في المبادرة أو الفعالية.
- الالتزام بجوانب الأمن والسلامة.
- حصر وتسجيل المتطوعين وحساب الساعات التطوعية.
- توزيع المهام على المتطوعين.
- متابعة المتطوعين خلال تنفيذ المهام.
- تطبيق نموذج تقرير الفعالية ونموذج التقييم.
- رفع الملاحظات أو المخالفات للفريق المشرف على التطوع بالمدرسة.
- المبادرة في خلق جو ممتع للطلبة والمشاركين.
- مساعدة المشرف في الاشراف على المتطوعين المشاركين في المبادرة أو الفعالية.
- مساعدة المشرف في تسجيل المتطوعين.
- مساعدة المشرف في توزيع المهام على المتطوعين.
- مساعدة المشرف في متابعة المتطوعين خلال تنفيذ المهام.
- مساعدة المشرف في تطبيق نموذج تقرير الفعالية ونموذج التقييم.
موجهات:
- المدرسة: الرجوع لمنسق التطوع على مستوى النطاق في حال التواصل بالمؤسسات والجهات المجتمعية والخدمية والوطنية والأمنية والتراثية وما يرتبط بالهوية الاماراتية او ما يختص بتطوير المهارات.
- منسق التطوع على مستوى النطاق: التنسيق مع المختصين من الوزارة بخصوص التواصل بالمؤسسات والجهات المجتمعية والخدمية والوطنية والأمنية والتراثية وما يرتبط بالهوية الاماراتية او ما يختص بتطوير المهارات وذلك لتعزيز مجالات التعاون والعمل المجتمعي ضمن إطار يضمن سير العملية التربوية بأفضل الطرق وبما يتوافق مع الوقت والمحتوى ويحقق الاستمرارية والكفاءة.
- مشرف التطوع بالمدرسة: نشر ثقافة الوعي المجتمعي لدى الطلب وحصر البرامج التي ينتسب لها الطلبة لتطبيق العمل التطوعي للطلبة.
- الطلبة: يتوجب على الطلبة التصريح بكل البرامج التي يشاركون فيها خارج إطار المدرسة وتوضيح ماهية المهام والبرامج التي تقدم والجهات الأخذ بنصيحة المختصين حول مرجعتيها الرسمية بالدولة بما يتوافق مع تعريف التطوع الذي يؤكد أهمية ان يكون التطوع ضمن الأنظمة والقوانين, بالإضافة الى أنه لا بد عند تنفيذ أي مبادرة بشكل عام من الرجوع الى الإطار العام لنظام إدارة البيئة والصحة في وزارة التربية والتعليم , والذي يحتوي على المخاطر المرتبطة بالعمل التطوعي وكيفية التعامل معها (م. الدليل الإسترشادي للتطوع في بيئة العمل للجهات الحكومية).
معايير المستهدفين حسب المراحل الدراسية:
الرقم | المستوى | المراحل | نوع المشاركة | الموجهات |
1 | المستوى الأول: داخل إطار المدرسة | جميع المراحل | منظم / مشارك | ضمن خطة برامج التطوع المعتمدة للمدرسة من خلال مشرف التطوع |
2 | المستوى الثاني: خارج إطار المدرسة | جميع المراحل | حسب المهام التي يتم تحديدها من قبل الفريق المختص بالوزارة | التطوع في المبادرات والفعاليات التي تنظمها وزارة التربية والتعليم من خلال منسق التطوع على مستوى النطاق |
3 | المستوى الثالث: المبادرة والتعميم (مبادرة تستحدثها المدرسة ويتم اعتمادها من قبل وزارة التربية والتعليم كمبادرة متميزة تستحق التعميم والنشر في نطاق أكبر من المدارس) | جميع المراحل | وفق ما تتطلبه المبادرة من مهام | التنسيق بين المدرسة ووزارة التربية والتعليم من خلال منسق التطوع على مستوى النطاق |
ملحوظة:
المبادرات يجب أن تتم حسب خطوات تنفيذ المبادرة وألا يتعارض وقت تنفيذ المبادرة مع الأجندة السنوية.
تكوين فرق التطوع التالية:
الرقم | الفريق | تشكيل الفريق | المهام |
1 | فريق التطوع الإعلامي | طالب من كل صف | التطوع في مجال الاعلام |
2 | فريق الأمن والسلامة | طالب أمن وطالبين للسلامة من كل صف | التطوع في جانب الأمن والسلامة وضمن كشافة المدرسة الاماراتية |
3 | فريق فزعة | 4 طلاب من كل صف | التطوع في التنظيم للفعاليات |
4 | فريق اكسبو | 3 طلاب من كل صف | تفعيل برامج اكسبو ونشر ثقافة اكسبو |
5 | فريق الكشافة | 30 طالب على مستوى المدرسة يتم اختيارهم بدقة ويمتعون بالشخصية القيادية | تفعيل برامج الكشافة |
الخطوات الخاصة بالمبادرات التطوعية:
- صاحب المبادرة يقوم بتعبئة نموذج طلب تنظيم مبادرة أو فعالية ورفعه لمشرف التطوع في المدرسة.
- يرفع مشرف التطوع بالمدرسة "بعد اعتماد مدير المدرسة" خطة المبادرة حسب نموذج المبادرة للمنسق العام للتطوع بالنطاق.
- يقوم منسق التطوع على مستوى النطاق باعتماد المبادرة وإصدار رقم المبادرة حسب آلية الأرقام للمبادرات
- بعد الحصول على الموافقة والاعتماد يتم تعبئة نموذج موافقة ولي الأمر ثم تشكيل فريق العمل للمبادرة.
- تسجيل الطلبة المشاركين حسب نموذج كشف المتطوعين.
- تعيين قائد للمبادرة والأولوية لصاحب المبادرة.
- تقديم جلسة تدريبية وتعريفية للمتطوعين حول اساسيات التطوع والمعايير وتعريف بالمبادرة مع جوانب السلامة وتوزيع الادوار والمهام.
- حصر عدد الساعات التطوعية وعدد المتطوعين وفقا لألية حساب الساعات.
- رفع تقرير المبادرة.
- تطبيق نموذج تقييم مبادرات وفعاليات التطوع.
- تعبئة نموذج حصر المبادرات خلال الفصل الدراسي بشكل مستمر.
آلية حساب عدد الساعات التطوعية:
- حساب عدد الساعات للمتطوع:
إجمالي عدد ساعات التطوع الفعلية من وقت الحضور إلى وقت الانصراف في جميع أيام الفعالية المجموع= عدد الساعات في اليوم الواحد x عدد أيام التطوع.
مثال:
اليوم: الأحدالاسم | وقت الحضور | وقت الانصراف | عدد الساعات | المجموع |
خالد | 12:00 | 16:00 | 4 ساعات | 4 ساعات |
سالم | 10:30 | 15:30 | 5 ساعات | 5 ساعات |
اليوم: الاثنين
الاسم | وقت الحضور | وقت الانصراف | عدد الساعات | المجموع |
خالد | 8:00 | 13:00 | 5 ساعات | 5 ساعات |
سالم | 9:00 | 11:00 | 2 ساعة | 2ساعة |
المجموع الكلي لعدد ساعات خالد= 4 + 5 = 9 ساعات تطوعية. المجموع الكلي لعدد ساعات سالم= 5 + 2 = 7 ساعات تطوعية.
مجموع عدد الساعات التطوعية للمبادرة
إجمالي عدد ساعات التطوع في المبادرة = مجموع عدد الساعات التطوعية للمتطوعين
عدد المتطوعين للمبادرة:
عدد المتطوعين المشاركين في المبادرة.
مجموع الساعات التطوعية للمدرسة:
مجموع عدد الساعات التطوعية لجميع المبادرات التطوعية التي نفذتها المدرسة
عدد المتطوعين في المدرسة:
إجمالي عدد المتطوعين المشاركين في المبادرات المنجزة (بدون تكرار).
المبادرات والفعاليات للمدرسة:
إجمالي عدد الفعاليات والمبادرات المنفذة في المدرسة.
عدد الساعات التطوعية المطلوبة لكل حلقة:
الرقم | الحلقة | عدد الساعات | جهة التطوع | الموجهات |
1 | حلقة أولى | مشاركة في مبادرة واحدة كحد أدنى | داخل إطار المدرسة | بتواجد المشرف |
2 | حلقة ثانية | 10 ساعات | داخل إطار المدرسة او من خلال مبادرات وزارة التربية والتعليم | مع وجود المشرف وتعتمد من قبل منسق التطوع بالمدرسة |
3 | حلقة ثالثة | 15 ساعة | 10 ساعات داخل إطار المدرسة فعاليات مبادرات وزارة التربية والتعليم 5 ساعات فعاليات تتم بالتنسيق مع وزارة التربية والتعليم | داخل إطار المدرسة ومتابعة المشرف وتعتمد من منسق التطوع بالمدرسة |
الأوقات المفضلة لتنفيذ العمل التطوعي: الإجازات، الربيع، الشتاء، الصيف، الإجازات الأسبوعية،
الفعاليات الأساسية: المناسبات الوطنية، يوم العلم، اليوم الوطني، يوم الشهيد، وغيرها) مبادرات وزارة التربية والتعليم
المناسبات الدينية: الإسراء والمعراج، المولد النبوي، عيد الفطر، عيد الأضحى، رمضان
فئات مستهدفة: كبار السن، أصحاب الهمم، الأيتام، الأسر المتعففة
مؤشرات متابعة تفعيل برامج التطوع وخدمة المجتمع :
المشاريع والفعاليات والبرامج التي من شانها التأثير المباشر على تحقيق الاهداف المرجوة من البرامج والتي لابد من تطبيقها بالمدرسة وهي:
المؤشر | التعريف |
منسق عام التطوع في النطاق (مؤشر رقم 1) | المسؤول عن برامج التطوع وخدمة المجتمع على مستوى النطاق ويتم ترشيحه من جانب مدير النطاق. |
مشرف برامج التطوع في المدرسة (مؤشر رقم 2) | هو أحد المعلمين المكلفين بالتخطيط للبرامج التطوعية ورفعها للاعتماد من المدير وبالإشراف العام على التنفيذ والحصر والتوثيق لها. |
حصر أندية التطوع في المدرسة الإماراتية (مؤشر رقم 3) | ضمن مشروع الأندية الطلابية القائم بمدارس الدولة يتم انشاء نادي التطوع بكل مدرسة ويخدم من خلاله برامج التطوع والمشاريع والفعاليات القائمة بالمدرسة والمبادرات التطوعية بالدولة حسب الأطر والأنظمة الواردة بالدليل. |
حصر مجالس التطوع في المدرسة الإماراتية (مؤشر رقم 4) | يتم من خلالها التفاعل المباشر مع المتطوعين والاستماع الى أفكارهم ومقترحاتهم وتطوير البرامج والأعمال التطوعية وتناقش قضايا مختلفة عن التطوع وخدمة المجتمع وتطرح أفكار ومبادرات يمكن تطبيقها وتقدم حلول للتحديات التي تواجه التطوع (يمثل المجلس مرجع استشاري للمتطوعين بالمدرسة). |
تقرير برامج ومبادرات التطوع (مؤشر رقم 5) | تقرير المبادرات والبرامج التطوعية ومن خلاله يتم توثيق تفاصيل أي مبادرة تطوعية ويمثل المرجع لحصر دور المدرسة في تفعيل برامج التطوع. |
نموذج حصر المبادرات الشهري (مؤشر رقم 6) | يستهدف حصر جميع مبادرات التطوع والعمل المجتمعي على مستوى المدرسة شهريا ويتم التعبئة من جانب مشرف التطوع بالمدرسة. |
التطوع التخصصي (مؤشر رقم 7) | مجموعة من المسارات الموجهة والتي يتم من خلالها تأهيل وتمكين المتطوعين للعمل التطوعي في مجال تخصصي محدد يقوم على المهارات والبرامج التي حصل عليها خلال المسار واجتيازها بنجاح. |
هل ساعدك الموقع على الوصول إلى المحتوى المطلوب؟ نعم
لا